admin Admin
عدد المساهمات : 129 تاريخ التسجيل : 05/01/2010
| موضوع: إعداد المناهج وتصميمها للتعليم الفنى والتدريب المهنى الإثنين مارس 22, 2010 1:31 pm | |
| إعداد المناهج وتصميمها للتعليم الفنى والتدريب المهنى
المحتويـــــــــــــــــــــــــــــــات قياس فعالية المنهج 2. تصميم المنهج
1. مقدمة
الأسئلة الرئيسية التى يلزم أن يجيب عليها المنهج
إلى من تستهدف العملية التعليمية أو التدريب؟
ما هى الأهداف والمؤهلات المطلوب إنجازها؟ ما هو المحتوى المطلوب تدريسه؟
ما هى أساليب التدريب والمساعدات التدريبية المستخدمة؟ كيف يمكن اختبار المحصلة الناتجة من العملية التدريبية؟
2. قياس فعالية المنهج
القدرة على جذب الشباب للمهن المطلوبة لسوق العمالة والتى يطرحها المنهج لا ينحصر المنهج على تزويد الدارس بالقدرات الفنية فقط بل يزوده أيضا بالقدرات اللازمة للتكيف مع التحديات الجديدة وتهيئتهم لتقبل عملية التعليم المستمر مدى الحياة. إمداد المتدربين بالمهارات اللازمة للتحول من وظيفة إلى أخرى.
3. تصميم المنهج
1. تقييم الموقف العام Situation Analysis
التوجه نحو الدارسين واحتياجاتهم وتعليمهم السابق وقدراتهم وفرص التوظف (مدخل القوى العاملة) · التوجه نحو الاحتياجات الاجتماعية مثل الحاجة لعمالة ماهرة للتنمية الإقليمية (مدخل الطلب الاجتماعى) · المتطلبات المبدئية: مثل تحديد مستويات التدريب و الاختبارات والاختبار النهائى - وكيفية دمج المنهج فى منظومة التعليم الفنى ككل.
2. التحليل التعليمى المتخصص Didactic Analysis
اختيار المحتويات ومسبباتها تحديد المجالات العلمية والتكنولوجية التى يجب أخذها فى الاعتبار اختيار نقطة البداية التعليمية
3. تصميم المنهج Curriculum Design صياغة الأهداف وتحديد القدرات والاتجاهات والمهارات تحديد مجالات التعلم ومستويات الأهداف ومستوى التدريب تنظيم وترتيب الأهداف تصميم الوحدات التدريبية Training Modules وتأكد احتوائها على كل الاحتياجات التدريبية المطلوبة فى ضوء النظام الثنائى للتعليم الفنى والتدريب المهنى Dual System حدد مواصفات الوحدات التدريبية Training Module Specifications
4. تطوير المنهج Curriculum Development
وضع تعليمات البرامج، تسلسل المحاضرات، مواصفات كل محاضرة بما فيها الشكل الأمثل للتعلم فى ضوء النظام المزدوج Dual System
وضع النظم المساعدة المصاحبة لدعم العملية التدريبية وضع وتطبيق خطة نقل العملية التدريبية Transfer of training plan وتشمل الإجراءات الخاصة بالمحاضر أو المدرب - الدارس - ومدير المركز مشاركة الأطراف الأخرى: الإدارة - المدرب - الدارس - المصنع أو الشركة إصدار ومراجعة: دليل المتدرب - دليل الدارس - دليل إدارة التدريب - شرائح العرض - اللوحات الحائطية - نماذج التمارين والحالات ودليل حلها …
5. التنفيذ Teaching and Learning Process
المحاضرات - المختبرات وورش العمل - الحالات التدريبية - العروض على الحاسب
· التدريب العملى فى الشركات والمصانع · المهام والتكليفات خلال البرنامج
6. التقييم Evaluation
تحديد أدوات وأساليب تقييم الدارس أو المتدرب - المحاضر أو المدرب - والمنهج
تقييم مدى تطابق المحتويات مع الأهداف * وضع معايير التحسين المستمر والمقارنة المرجعية للأداء Tools for Benchmarking and Continuous Improvement
منقول للإستفادة | |
|