مركز تدريب المحطات بشمال القاهرة ... شــركة القــاهــرة لإنتـــاج الكهــرباء

من أفضل مراكز التدريب في مجال محطات الكهرباء ومجال التعليم الفني الذي يعتمد علي أحدث تكنولوجيا المعلومات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح برنامج إكسيل ( الجزء الثالث ) الصف الأول كهرباء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

مُساهمةموضوع: شرح برنامج إكسيل ( الجزء الثالث ) الصف الأول كهرباء   السبت أبريل 17, 2010 2:01 pm


تغيير خيارات الطباعة
بعد الانتهاء من هذا الدرس، ستتمكن من القيام بما يلي:
 إضافة رأس وتذييل صفحة لورقة العمل.
 تغيير الهوامش وتوسيط ورقة العمل.
 تغيير اتجاه ورقة العمل وحجمها.
 إضافة فواصل الصفحات وحذفها.
 تعيين ناحية للطباعة ومسحها.
 تعيين خيارات أخرى للطباعة.
من أحد أسهل الطرق التي يمكن من خلالها مشاركة البيانات الموجودة بورقة عمل أو مصنف هي طباعة نُسخ للآخرين للاطلاع عليها. فكل عام على سبيل المثال في الجلسة الإعلامية السنوية لمنتجع Adventure Works، تقوم منسقة الأنشطة بتوزيع نُسخ من ورقة عمل تم إعدادها باستخدام برنامج Microsoft®️ Excel تحتوي على ملخص للإيراد السنوي لإيجارات المعدات الرياضية. وتقوم هذه المنسقة باستغلال عدد من ميزات Excel التي تساعد على تيسير قراءة أوراق العمل وجعلها أكثر جاذبية.
وبإمكان منسقة الأنشطة، عن طريق إضافة رؤوس وتذييلات الصفحات، القيام بطباعة معلومات حول ورقة العمل (كعنوان ورقة العمل وتاريخ طباعتها ومؤلفها) بكل صفحة من الصفحات. ويمكنها كذلك ضبط حجم الهوامش وتغيير اتجاه ورقة العمل. بل ويمكنها كذلك تكبير حجم ورقة العمل أو تصغيره لتحتوي كافة البيانات في صفحة واحدة. كما يمكنها توسيط المحتوي داخل صفحة ليسهل قراءته. وللإبقاء على سرية بعض معلومات ورقة العمل، يمكنها أن تحدد الأجزاء التي سيتم طباعتها من ورقة العمل والأجزاء التي لن تتم طباعتها. وفي النهاية، تستطيع منسقة الأعمال إدراج فواصل صفحات لتحسين القدرة على القراءة.
لاستكمال الإجراءات الموجودة بهذا الدرس، ستحتاج إلى استخدام الملف Sports Income الموجود في المجلد Lesson04 داخل المجلد Practice الموجود على القرص الثابت لديك.
إضافة رأس وتذييل الصفحة
يمكن تعريف رأس الصفحة بأنه سطر نصي يظهر في الجزء العلوي من صفحات ورقة العمل المطبوعة. وأما تذييل الصفحة فهو سطر نصي يظهر في الجزء السفلي من الصفحة. وغالبًا ما تحتوي رؤوس وتذييلات الصفحات على معلومات مثل رقم الصفحة وعنوان ورقة العمل وتاريخ طباعتها.
وتتمثل إحدى طرق إنشاء رؤوس وتذييلات الصفحات في الاختيار من قائمة خيارات الرؤوس والتذييلات التي يوفرها Excel. وتشتمل خيارات رؤوس وتذييلات الصفحات التي يقدمها Excel على أرقام الصفحات وأسماء المصنفات وأسماء أوراق العمل وأسماء المؤلفين وأسماء الشركات وقد تجمع بين مجموعات مختلفة من ذلك كله. وتتوفر الخيارات نفسها لكل من الرؤوس والتذييلات. ومن الطرق الأخرى لإنشاء رؤوس وتذييلات الصفحات كتابة النص الذي تريد ظهوره أو النقر فوق أزرار لإدراج الرموز التي تمثل مجموعة الخيارات التي تريدها من بين الخيارات التي يوفرها Excel. ثم يقوم Excel بعد ذلك عند طباعة ورقة العمل باستبدال الرموز باسم المصنف ورقم الصفحة الحالية والتاريخ الحالي، وهكذا. ويعد القيام بذلك من الطرق السهلة لضمان أن البيانات الموجودة برؤوس وتذييلات الصفحات حديثة.
ويظهر مربع الحوار "رأس الصفحة"، الذي تقوم من خلاله بإنشاء رؤوس صفحات مخصصة، كما في الشكل التوضيحي التالي:

يمكنك في مربع الحوار "رأس الصفحة" إضافة نص أو استخدام أزرار المربع لتغيير مظهر النص في رأس الصفحة أو إدراج التاريخ أو الوقت أو رقم الصفحة. وبالإضافة إلى ذلك، يوفر Excel 2002 خيارًا جديدًا عند إنشاء رأس أو تذييل الصفحة: إضافة رسم. تساعد إضافة رسم إلى ورقة العمل كشعار الشركة مثلاً على التعرف على ورقة العمل من حيث أنها تخص شركتك كما تساعد على تعزيز هوية الشركة. بعد إدراج رسم بداخل رأس أو تذييل الصفحة، يصبح الزر "تنسيق صورة" متاحًا. ويؤدي النقر فوق هذا الزر إلى فتح مربع حوار به أدوات لتحرير الصورة.
تتم محاذاة المعلومات التي تضعها في المربع "المقطع الأيسر" مع الهامش الأيسر لورقة العمل، ويتم توسيط معلومات المربع "المقطع الأوسط"، وهكذا.
تقوم في هذا التمرين بإضافة رأس وتذييل الصفحة إلى ورقة عمل.
1 قم بفتح المصنف الذي يحمل اسم Sports Income.
2 من القائمة "عرض"، انقر فوق "رأس/تذييل الصفحة".
يظهر مربع الحوار "إعداد الصفحة" ويتم عرض علامة التبويب "رأس/تذييل الصفحة"، كما يظهر في الشكل التوضيحي التالي.

3 انقر فوق الزر "رأس مخصص".
يظهر مربع الحوار "رأس الصفحة".
4 انقر داخل المربع "المقطع الأيمن"، وانقر فوق الزر DATE (تاريخ).
يتم إدراج رمز للتاريخ.
5 في مربع الحوار "رأس الصفحة"، انقر فوق "موافق".
يتم إغلاق مربع الحوار "رأس الصفحة". يظهر التاريخ الحالي بمربع المعاينة "الرأس" الموجود بمربع الحوار "إعداد الصفحة".
6 انقر فوق السهم للأسفل "التذييل". في القائمة التي تظهر، قم بالتمرير لأسفل ثم انقر فوق Sports Income.xls، صفحة 1.
يظهر التذييل الذي قمت باختياره في مربع المعاينة "التذييل".
7 انقر فوق "موافق".
يتم إغلاق مربع الحوار "إعداد الصفحة". وبالرغم من عدم ظهور رأس وتذييل الصفحة على الشاشة، إلا أنهما يظهران على النسخة المطبوعة من ورقة العمل.
8 من شريط الأدوات "قياسي"، انقر فوق الزر "معاينة قبل الطباعة".
تظهر ورقة العمل في الإطار "معاينة" مع عرض الرأس والتذييل المحددين.
9 من شريط الأدوات "معاينة قبل الطباعة" انقر فوق الزر "التالي".
لاحظ أن رأس وتذييل الصفحة يظهران بالصفحة الثانية من ورقة العمل أيضًا.
10 من شريط الأدوات "معاينة قبل الطباعة"، انقر فوق الزر "إغلاق".
يظهر إطار المصنف.
11 قم بحفظ المصنف بالاسم الحالي له.
احتفظ بهذا الملف مفتوحًا لاستخدامه في التمرين التالي.
تغيير الهوامش وتوسيط ورقة العمل
يتم ضبط هوامش ورقة العمل افتراضيًا لتكون 2.45 سم للهامش العلوي والهامش السفلي و2 سم من اليمين واليسار. وعند إضافة رأس أو تذييل صفحة بورقة العمل، يتم فصله عن نص ورقة العمل بمقدار 1.7 سم.
ويمكنك تغيير الهوامش لتناسب حاجات كل مصنف على حدة. على سبيل المثال، ترغب منسقة الأنشطة بمنتجع Adventure Works في طباعة ورقة العمل Sports Income على الورق ذي الرأسية للشركة من أجل الجلسة الإعلامية السنوية، ولذلك تقوم بإعداد الهامش العلوي لورقة العمل على 3.8 سم مع ترك مساحة لشعار الشركة والعنوان ورقم الهاتف. ويمكنها معاينة الهوامش وتغييرها، كما يمكنها توسيط محتوى ورقة العمل في صفحة وذلك باستخدام مربع الحوار "إعداد الصفحة".
وتقوم في هذا التمرين بتغيير هوامش ورقة العمل، ثم تقوم بتوسيط ورقة العمل بالصفحة.
1 من القائمة "ملف"، انقر فوق "إعداد الصفحة".
يظهر مربع الحوار "إعداد الصفحة".
2 انقر فوق علامة التبويب "هوامش"، عند الضرورة.
تظهر قوائم الهوامش الحالية بالمربعات "الأعلى" و"الأسفل" و"الأيمن" و"الأيسر" و"الرأس" و"التذييل".

3 انقر مرتين فوق السهم للأعلى بالمربع "الأعلى".
يتغير الهامش العلوي إلى 3.8 سم، وتعرض معاينة ورقة العمل الموجودة بمنتصف مربع الحوار هذا التغيير.
4 انقر مرتين فوق السهم للأعلى بالمربع "الأسفل".
يتغير الهامش السفلي إلى 3.8 سم، وتعرض المعاينة هذا التغيير.
تلميح
يمكنك أيضًا تغيير الهوامش في الإطار "معاينة قبل الطباعة" بالنقر فوق الزر "هوامش" بشريط الأدوات "معاينة قبل الطباعة" وسحب مؤشرات الهوامش المنقطة.
5 من المقطع "توسيط في الصفحة" في الجزء السفلي مربع الحوار، حدد خانتي الاختيار "أفقي" و"عمودي".
6 انقر فوق الزر "معاينة قبل الطباعة" بمربع الحوار.
تقوم المعاينة بعرض هذا التغيير:

7 من شريط الأدوات "معاينة قبل الطباعة"، انقر فوق الزر "إغلاق".
يتم إغلاق الإطار "معاينة قبل الطباعة".
احتفظ بهذا الملف مفتوحًا لاستخدامه في التمرين التالي.
تغيير الاتجاه والحجم
يمكنك تغيير اتجاه ورقة العمل بحيث يمكن طباعتها عموديًا أو أفقيًا في صفحة. تستخدم ورقة العمل التي تتم طباعتها عموديًا الإعداد "طباعة طولية" وتظهر كما في الشكل التوضيحي السابق. بينما تستخدِم ورقة العمل التي تتم طباعتها أفقيًا الإعداد "طباعة عرضية"، كما هو موضح بالشكل التوضيحي التالي. ويعتبر "طباعة طولية" هو الإعداد الافتراضي، ولكن قد ترغب في استخدام الإعداد "طباعة عرضية" إذا كانت المساحة المطلوب طباعتها يزيد عرضها عن ارتفاعها.

ويطلق على تكبير ورقة العمل أو تصغيرها عند طباعتها تحجيم. ويرجع سبب تحجيم (تعيين حجم) ورقة العمل غالبًا إلى الرغبة في تصغير حجم ورقة العمل لطباعتها في صفحة واحدة. ولتعيين حجم ورقة العمل، حدد مقدار التكبير أو التصغير أو حدد عدد الصفحات التي ترغب أن يتم احتواء ورقة العمل فيها.
تقوم في هذا التمرين بتغيير اتجاه ورقة العمل وإعدادها للطباعة في صفحة واحدة.
1 من القائمة "ملف"، انقر فوق "إعداد الصفحة".
يظهر مربع الحوار "إعداد الصفحة".
2 انقر فوق علامة التبويب "صفحة".

3 انقر فوق الخيار "طباعة عرضية".
يتغير اتجاه ورقة العمل من اتجاه الطباعة الطولية إلى اتجاه الطباعة العرضية.
4 من علامة التبويب "صفحة"، انقر فوق الزر "معاينة قبل الطباعة".
تعرض المعاينة الصفحة الأولى من ورقة العمل.
5 من شريط الأدوات "معاينة قبل الطباعة"، انقر فوق الزر "إغلاق".
يتم إغلاق الإطار "معاينة قبل الطباعة".
6 من القائمة "ملف"، انقر فوق "إعداد الصفحة".
تظهر علامة التبويب "صفحة" بمربع الحوار "إعداد الصفحة".
7 في المقطع "تحجيم" بمنتصف علامة التبويب، انقر فوق الخيار "الملاءمة إلى". احتفظ بالإعدادات الافتراضية، "1 صفحة عرضًا" و"1 طولاً".يتم تعيين حجم ورقة العمل بحيث يتم احتواؤها في صفحة واحدة.
8 من علامة التبويب "صفحة"، انقر فوق الزر "معاينة قبل الطباعة".
يقل حجم ورقة العمل بحيث يتم احتواؤها في صفحة واحدة. يجب أن تظهر ورقة العمل مشابهة للشكل التوضيحي التالي.

9 من شريط الأدوات "معاينة قبل الطباعة"، انقر فوق الزر "إغلاق".
يتم إغلاق الإطار "معاينة قبل الطباعة".
10 قم بحفظ المصنف بالاسم الحالي له.
احتفظ بهذا الملف مفتوحًا لاستخدامه في التمرين التالي.
إضافة فواصل الصفحات وحذفها
يحدد Excel عدد الصفحات التي سيتم طباعة ورقة العمل عليها تبعًا لحجم ورقة العمل وإعدادات الهوامش والاتجاه والتحجيم. وتسمى المواضع التي يقوم فيها Excel بفصل المحتوى من صفحة لأخرى بفواصل صفحات تلقائية، ويقوم Excel بضبط ذلك تلقائيًا في حالة إضافة محتوى ورقة العمل وإضافته. ويمكنك كذلك إضافة فواصل الصفحات وحذفها بنفسك، إلا أنه في هذه الحالة لن يقوم Excel بضبطها عند تغيير محتوى ورقة العمل. وعند الرغبة في تغير مواضع فواصل الصفحات التي أنشأتها، فيجب القيام بذلك يدويًا. وتساعد فواصل الصفحات اليدوية على تنظيم المحتوى بحيث يتم فصل الصفحات تبعًا للمحتوى وليس تبعًا للأبعاد. على سبيل المثال، تريد منسقة الأنشطة في Adventure Works معرفة الشكل الذي ستظهر به ورقة العمل في حالة إضافة فاصل صفحات بين الإيجار الشهري لكل نوع من المعدات وإجمالي الإيجار الشهري لكافة الأجهزة.
تقوم في هذا التمرين بإضافة فواصل صفحات إلى ورقة العمل وحذفها.
1 من القائمة "ملف"، انقر فوق "إعداد الصفحة".
يظهر مربع الحوار "إعداد الصفحة" وبه علامة التبويب "صفحة".
2 في المربع "الضبط إلى"، اكتب 100، ثم انقر فوق "موافق".
يعود حجم ورقة العمل إلى 100%.
3 انقر فوق الخلية A18. من القائمة "إدراج"، انقر فوق "فاصل صفحات".
يقوم Excelبإدراج فاصل صفحات بورقة العمل أسفل الصف 17. ويظهر فاصل الصفحات كخط متقطع بورقة العمل، بحيث يجب أن تكون ورقة العمل مشابهة للشكل التوضيحي التالي.

4 من شريط الأدوات "قياسي"، انقر فوق الزر "معاينة قبل الطباعة".
تظهر معاينة لورقة العمل وتعرض فاصل الصفحات الذي أدرجته لتوك.
5 من شريط الأدوات "معاينة قبل الطباعة"، انقر فوق الزر "إغلاق".
يتم إغلاق الإطار "معاينة قبل الطباعة".
6 من القائمة "إدراج"، انقر فوق "إزالة فاصل الصفحات".
تتم إزالة فاصل الصفحات اليدوي، وتعود فواصل الصفحات إلى مواضعها الافتراضية.
تلميح
يمكنك نقل فواصل الصفحات بسحبها داخل الإطار "معاينة فواصل الصفحات". ويتم عرض هذا الإطار بالنقر فوق الزر "معاينة فواصل الصفحات" من شريط الأدوات "معاينة قبل الطباعة" أو عن طريق النقر فوق "معاينة فواصل الصفحات" من القائمة "عرض".
7 قم بحفظ المصنف بالاسم الحالي له.
احتفظ بهذا الملف مفتوحًا لاستخدامه في التمرين التالي.
تعيين ناحية طباعة ومسحها
إن لم تكن ترغب في طباعة ورقة العمل بأكملها، يمكنك طباعة ناحية فقط تقوم بتحديدها وذلك من خلال تعيين ناحية طباعة. وإذا قررت لاحقًا طباعة ورقة العمل بأكملها، ستحتاج إلى مسح ناحية الطباعة. وتختلف عملية تعيين ناحية للطباعة في طريقة عملها عن اختيار طباعة ناحية محددة باستخدام مربع الحوار "طباعة". ففي حالة تعيين ناحية طباعة، لا يتم طباعة أي شيء بخلاف الخلايا الموجودة بهذه الناحية، بغض النظر عن أية خلايا أخرى محددة عند النقر فوق الزر "طباعة" أو الأمر "طباعة". قررت منسقة الأنشطة في Adventure Works تعيين حجم ورقة العمل ليتم احتواؤها في صفحة واحدة. وتقوم كذلك بتعيين ناحية طباعة لطباعة إيرادات إيجار الأجهزة الرياضية بدون طباعة تكاليف صيانة هذه المعدات.
تقوم في هذا التمرين بتعيين ناحية طباعة بورقة العمل ومسح هذه الناحية.
1 من القائمة "ملف"، انقر فوق "إعداد الصفحة".
يظهر مربع الحوار "إعداد الصفحة" وبه علامة التبويب "صفحة".
2 في المقطع "تحجيم" بمنتصف علامة التبويب، انقر فوق الخيار "الملاءمة إلى". احتفظ بالإعدادات الافتراضية، "1 صفحة عرضًا" و"1 طولاً".
يتم تعيين حجم ورقة العمل لاحتوائها في صفحة واحدة.
3 انقر فوق "موافق".
4 حدد النطاق من A1 إلى O19.
5 من القائمة "ملف"، قم بالإشارة إلى "ناحية الطباعة"، وانقر فوق "تعيين ناحية الطباعة".
6 من شريط الأدوات "قياسي"، انقر فوق الزر "معاينة قبل الطباعة".
يظهر الإطار "معاينة قبل الطباعة"، ويعرض ما سيتم طباعته في حالة طباعة ورقة العمل بالإعدادات الحالية.

7 من شريط الأدوات "معاينة قبل الطباعة"، انقر فوق الزر "طباعة". من مربع الحوار "طباعة" الذي يظهر، انقر فوق "موافق".
يتم طباعة ما تم تحديده.
8 من القائمة "ملف"، قم بالإشارة إلى "ناحية الطباعة"، وانقر فوق "مسح ناحية الطباعة".
يتم مسح ناحية الطباعة.
9 قم بحفظ المصنف بالاسم الحالي له.
تعيين خيارات أخرى للطباعة
لتخصيص النسخة المطبوعة من ورقة العمل بشكل أكبر، يمكنك طباعة تسميات الصفوف والأعمدة وخطوط الشبكة وأرقام الصفوف والأحرف الخاصة بالأعمدة على كل صفحة من الصفحات. يمكنك أيضًا الاختيار بين الطباعة الملونة أو بالأسود والأبيض، كما يمكنك تحديد جودة الطباعة. تظهر هذه الخيارات أسفل علامة التبويب "ورقة" من مربع الحوار "إعداد الصفحة".

وتشتمل الخيارات على ما يلي:
■ يُستخدم الخياران الصفوف المكررة إلى الأعلى أو أعمدة مكررة في اتجاه اليمين لطباعة التسميات النصية للصفوف أو الأعمدة بكل صفحة من الصفحات عن طريق تحديد الصف أو الصفوف التي سيتم تكرارها أعلى كل صفحة والعمود أو الأعمدة التي سيتم تكرارها في اتجاه اليمين لكل صفحة. وتساعد طباعة العناوين بكل صفحة من ورقة عمل متعددة الصفحات على التعرف على البيانات في الصفحات المتعاقبة.
■ خطوط الشبكة لطباعة خطوط الشبكة التي تظهر بإطار ورقة العمل.
■ أسود وأبيض لطباعة أوراق العمل الملونة بشكل أسرع مع توفير سائل الحبر ومسحوق الحبر عن طريق طباعتها بالأسود والأبيض.
■ إخراج مسودة لطباعة ورقة العمل بدقة منخفضة من أجل تحقيق سرعة أعلى في الطباعة ولتوفير سائل الحبر ومسحوق الحبر.
■ رؤوس الصفوف والأعمدة لطباعة أرقام الصفوف والأحرف الخاصة بالأعمدة والتي تظهر في إطار ورقة العمل.
ملخص الدرس
تعلمت في هذا الدرس كيفية إضافة رؤوس وتذييلات الصفحات وكيفية تغيير حجم الهوامش وتوسيط المحتوى في ورقة العمل. وتعلمت كذلك كيفية تغيير اتجاه ورقة العمل وتكبيرها أو تصغيرها وإدراج فواصل الصفحات وإزالتها وتحديد الأجزاء التي ستتم طباعتها والأجزاء التي لن تتم طباعها.
إذا كنت ترغب في المتابعة والانتقال إلى دروس أخرى، قم بإجراء ما يلي:
■ قم بحفظ كافة المصنفات المفتوحة ثم أغلقها.
أما إذا كنت لا ترغب في المتابعة والانتقال إلى دروس أخرى:
1 قم بحفظ كافة المصنفات المفتوحة ثم أغلقها.
2 انقر فوق الزر "إغلاق" في الزاوية العلوية اليمنى من إطار Excel.
الامتحان القصير
1 كيف يمكنك إضافة التاريخ تلقائيًا أسفل كل صفحة من الصفحات عند طباعة ورقة العمل؟
2 كيف يمكن تغيير اتجاه إحدى صفحات ورقة العمل؟
3 ما الطريقتان اللتان يمكنك اتباعهما لطباعة ناحية من ورقة العمل قمت بتحديدها؟
4 ما هي هوامش الصفحة الافتراضية لورقة العمل؟
التمارين الشاملة
التمرين 1: قم بفتح المصنف Sports Income.xls من المجلد Practice على القرص الثابت لديك. اكتب العنوان عائدات المعدات الرياضية حسب الشهر والسنة والنشاط في الزاوية العلوية اليسرى من ورقة العمل. قم بإضافة تذييل يعرض التاريخ والوقت الحاليين دائمًا عند الطباعة في الجزء السفلي الأوسط من ورقة العمل. احتفظ بهذا الملف مفتوحًا لاستخدامه في التمرين 2 من التمارين الشاملة.
هام
يجب الانتهاء من التمرين 1 للانتقال إلى التمرين 2.
التمرين 2: قم بإعداد المصنف Sports Income.xls للطباعة بالاتجاه "طباعة طولية" مع خطوط الشبكات، وقم بضبط تعيين الحجم للطباعة بنسبة 100% من الحجم العادي. قم بمعاينة موقع فواصل الصفحات وتعيين حجم ورقة العمل لطباعتها على صفحة واحدة. قم بتعيين ناحية الطباعة لتكون من A1 إلى P20 وقم بمعاينة ورقة العمل.
التمرين 3: لنفترض أنك ترغب في إنشاء تذييل يتضمن اسمك واسم الملف (بما في ذلك موقعه)، بالإضافة إلى رقم الصفحة وترتيبها من إجمالي عدد الصفحات. كما ترغب في محاذاة هذه البيانات إلى اليمين أو في الوسط أو إلى اليسار. اشرح باختصار كيف يمكنك القيام بذلك.
التمرين 4: افترض أنك تريد إنشاء رأس لورقة العمل يتضمن التاريخ والوقت الحاليين في الزاوية اليمنى وشعار الشركة في الزاوية اليسرى. اشرح باختصار كيف يمكنك القيام بذلك.
التمرين 5: يوجد عدد قليل من الخيارات الإضافية في علامة التبويب "ورقة" الموجودة بمربع الحوار "إعداد الصفحة" لم نناقشها في هذا الدرس. اكتشف علامة التبويب هذه من مربع الحوار واستخدم ملفات "تعليمات" في تطبيق Excel، عند الضرورة، لتحديد كيفية اختيار طباعة تعليقات خلية وأين يمكنك وضعها. بالإضافة إلى ذلك، حدد أهمية المقطع "ترتيب الصفحات" الموجود بعلامة التبويب هذه. ومتى يتم تفضيل أحد أنماط ترتيب
الأوراق على نمط آخر؟
____________________________________________________
مع أطيب تمنياتي اليكم بالنجاح أ / سعيد حسين العطار ت : 0119110258
___________________________________________________
ملاحظة جميع الدروس التي سو ف أضعها في هذا الموضوع منقولة من منتدى المحاسبين العرب
____________________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cntc.yoo7.com
 
شرح برنامج إكسيل ( الجزء الثالث ) الصف الأول كهرباء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز تدريب المحطات بشمال القاهرة ... شــركة القــاهــرة لإنتـــاج الكهــرباء :: أقسام مركز التدريب :: البحث عن وظيفة .. دروس .. راحة القلوب-
انتقل الى: