مركز تدريب المحطات بشمال القاهرة ... شــركة القــاهــرة لإنتـــاج الكهــرباء

من أفضل مراكز التدريب في مجال محطات الكهرباء ومجال التعليم الفني الذي يعتمد علي أحدث تكنولوجيا المعلومات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح برنامج إكسيل ( الجزء الثاني ) الصف الأول كهرباء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

مُساهمةموضوع: شرح برنامج إكسيل ( الجزء الثاني ) الصف الأول كهرباء   السبت أبريل 17, 2010 1:59 pm


تنسيق الخلايا
بعد الانتهاء من هذا الدرس، ستتمكن من القيام بما يلي:
 تنسيق النص.
 تنسيق الأرقام على هيئة عملات.
 استخدام "نسخ التنسيق".
 إضافة حدود إلى الخلايا.
 إضافة تظليل إلى الخلايا.
 استخدام "تنسيق تلقائي".
 إنشاء الأنماط وتطبيقها.
 دمج الخلايا.
تشمل بعض المزايا الرئيسية لاستخدام Microsoft®️ Excel القدرة على تنظيم البيانات بتنسيق الأعمدة والصفوف ثم إجراء العمليات الحسابية على صفوف أو أعمدة أو خلايا بعينها. وتعد هذه المزايا من المزايا المفيدة سواء كنت تقوم بإنشاء ورقة عمل لاستخدامك الشخصي فحسب أو إذا كنت مهتمًا بشكل أساسي بعرض الموازنات أو الحسابات التقديرية أو إذا كنت تقوم بإعادة حساب البيانات من زوايا مختلفة.
يقدم لك برنامج Excel عشرات الطرق لتنسيق التسميات والقيم داخل ورقة العمل لإخراج تصميم وتخطيط يتسمان بمزيد من الجاذبية. إذا كانت ورقة العمل أو المصنف سيخضعان للطباعة أو للاستعراض من قبل أشخاص آخرين، وبخاصة إذا كانا جزءًا من تقرير أو عرض تقديمي، فلن تتوانى لحظة عن جعلهما تحفة فنية قدر الإمكان. فعلى سبيل المثال، إذا أردت الارتقاء بالمستوى الجمالي للتصميم، يمكنك تكبير نص العناوين فضلاً عن تنسيق العناوين والتسميات بخط عريض، أو مائل، أو كليهما. كما يمكنك كذلك تنسيق النص بخطوط مختلفة (أنماط الكتابة) وبألوان مختلفة.
ستتعلم في هذا الدرس كيفية تنسيق النصوص والأرقام (بما في ذلك العناوين والتسميات والقيم) التي تظهر داخل الخلايا على الشاشة وعند طباعة البيانات. وستتعلم كيفية استخدام الميزة "نسخ التنسيق" التي يوفرها Excel، والتي تسمح لك بنقل كامل تنسيق نص محدد وتطبيق التنسيق نفسه على نص آخر بسرعة. فضلاً عن إضافة حدود وتظليل حول الخلايا المحددة. وستتعلم بعد ذلك كيفية تطبيق أحد تصميمات أوراق العمل المضمنة داخل Excel لإضافة الألوان وتأثيرات التصميم إلى ورقة عمل بالقليل من النقرات بزر الماوس. ثم ستتعلم بعد ذلك كيفية إنشاء نمط، والذي يمثل مجموعة من صفات التنسيق المميزة التي يمكن تطبيقها في أي وقت ببساطة بالنقر فوق اسم النمط بالقائمة. وأخيرًا ستتعلم كيفية جمع عدة خلايا في خلية واحدة.
لاستكمال الإجراءات في هذا الدرس، ستحتاج إلى استخدام الملفات Lodging Analysis03 وAW Guest Supplies في المجلد Lesson03 داخل المجلد Practice والموجود على القرص الثابت لديك.
تنسيق النص
يعتبر تغيير الخط وحجمه بالنسبة للعناوين والتسميات والقيم المحددة وحجمه أحد أسهل الطرق المستخدمة لإضافة تنسيق جذاب لورقة العمل. ويعتبر الخط هو المظهر العام للنص والأرقام وغيرها من رموز الأحرف. وتتشابه الأحرف المختلفة لكل خط من الخطوط في التصميم بحيث توفر التناسق في الشكل والمضمون. والخط Arial بحجم 10 نقاط هو الخط الافتراضي لبرنامج Excel. وتمثل النقطة في أسلوب الطباعة 1/72 بوصة. ومن ثم فإن الأحرف التي تُكتب بخط حجمه 10 نقاط يكون ارتفاعها 1/6 بوصة تقريبًا. ومع ذلك، لا يلزم الاعتماد في أوراق العمل على الخط Arial فقط أو على الحجم الافتراضي له وهو 10 نقاط. بل يمكنك استخدام خطوط مختلفة وأحجام خطوط مختلفة لإضافة عنصر تشويق مرئي إلى ورقة العمل ولجذب الانتباه إلى بيانات محددة. وتحتوي علامة التبويب "خط" بمربع الحوار "تنسيق خلايا" على خيارات لتغيير الخط والنمط (كأن يكون الخط عريضًا أو مائلاً) وحجم الخط لإدخال الخلية. كما تظهر بعض ميزات التنسيق لبرنامج Excel بشريط الأدوات "تنسيق". وستستخدم هذا الشريط طوال هذا الدرس.

تقوم في هذا التمرين بتنسيق النص في ورقة عمل.
1 قم بفتح المصنف Lodging Analysis03.xls الموجود بالمجلد Lesson03 داخل المجلد Practice على القرص الثابت لديك.
2 انقر فوق الخلية B1، ومن شريط الأدوات "تنسيق"، انقر فوق الزر "أسود عريض".
سيظهر العنوان بخط أسود عريض.
3 حدد النطاق من B3 إلى E3، ومن شريط الأدوات "تنسيق"، انقر فوق الزر "توسيط".
سيتم توسيط تسميات السنوات.
4 انقر فوق الزر "أسود عريض" في شريط الأدوات "تنسيق".
ستظهر تسميات السنوات بخط أسود عريض.
5 انقر بزر الماوس الأيمن فوق المنطقة التي قمت بتحديدها، ثم انقر فوق "تنسيق خلايا" من القائمة المختصرة، وبعد ذلك قم بالنقر فوق علامة التبويب "خط".
ستظهر أمامك علامة التبويب "خط" بمربع الحوار "تنسيق خلايا".

6 قم بالتمرير لأسفل بالقائمة "الخط" ثم انقر فوق Times New Roman.
7 وبالقائمة "الحجم"، قم بالتمرير لأسفل ثم انقر فوق 12.
8 انقر فوق السهم للأسفل "اللون" وانقر فوق مربع اللون "أحمر" (المربع الأول من الجانب الأيسر في الصف الثالث) وانقر فوق "موافق"، ثم انقر بعد ذلك فوق أية مساحة خالية بورقة العمل.
سيتم إلغاء تحديد النطاق وسيظهر النص بخط Times New Roman حجمه 12 نقطة ولونه أحمر.
9 حدد النطاق من A4 إلى A8، ثم انقر فوق الزر "أسود عريض".
ستظهر تسميات الصفوف بخط أسود عريض.
10 من القائمة "تنسيق"، انقر فوق "خلايا" ثم انقر فوق علامة التبويب "محاذاة".
سيظهر مربع الحوار "تنسيق خلايا" مع وجود علامة التبويب "محاذاة" في المقدمة.
11 انقر نقرًا مزدوجًا في مربع "المسافة البادئة"، واكتب 1 ثم انقر فوق "موافق".
يتم ترك مسافة بادئة واحدة إلى اليمين قبل فئات المبيعات في الخلايا التي تم تحديدها.

12 من القائمة "ملف" انقر فوق "حفظ باسم" واكتب Lodging Analysis، ثم انقر فوق "حفظ".
يتم حفظ المصنف بالاسم الجديد.
احتفظ بهذا الملف مفتوحًا لاستخدامه في التمرين التالي.
تنسيق الأرقام على هيئة عملات
عند كتابة الأرقام داخل خلايا ورقة العمل، يقوم برنامج Excel افتراضيًا بتنسيق هذه الخلايا بالتنسيق "عام" ـ وهو ما يعني أن كافة إدخالات النصوص والأرقام ستظهر تمامًا كما أدخلتها. يمكنك استخدام علامة التبويب "رقم" بمربع الحوار "تنسيق خلايا" لتغيير الشكل الذي تظهر به الأرقام. إذ يمكنك على سبيل المثال عرض أرقام كبيرة مع وجود الفاصلات بين مواضع أرقام الآلاف، ويمكنك عرض الأرقام على هيئة عملات مع وجود علامة الدولار والمنازل العشرية لكسور الدولار، أو يمكنك كذلك عرض الأرقام ككسور أو نسب مئوية.
ويمكن تطبيق بعض تنسيقات الأرقام الشائعة على الخلايا المحددة بشكل أسهل باستخدام شريط الأدوات "تنسيق". يوضح الجدول التالي بعض أزرار شريط الأدوات "تنسيق" والتي يمكنك النقر فوقها لتنسيق الأرقام.
الزر اسم الزر الوصف
عملة يجعل الأرقام تظهر بتنسيق علامة الدولار، مع وجود الفاصلة للمباعدة بين الآلاف، ومنزلتين عشريتين.
نمط علامة النسبة المئوية يضرب الأرقام في 100 ويعرضها بعلامات النسبة المئوية.
نمط الفاصلة يقوم بإدراج الفاصلات بين مجموعات الآلاف.
زيادة المنازل العشرية يضيف منزلة عشرية إضافية كلما نقرت فوق الزر.
إنقاص المنازل العشرية يقوم بحذف منزلة عشرية واحدة كلما نقرت فوق الزر.
تقوم في هذا التمرين باستخدام شريط الأدوات "تنسيق" لتنسيق الأرقام على هيئة عملات ولإزالة المنازل العشرية.
1 حدد النطاق من B4 إلى E8، ومن شريط الأدوات "تنسيق"، انقر فوق الزر "عملة".
تظهر الأرقام بالخلايا التي تم تحديدها مصحوبة بعلامات الدولار والفاصلات ومنزلتين عشريتين. لاحظ عدم احتواء أي من الأرقام على كسور للدولار، ولذلك فليس هناك حاجة إلى المنازل العشرية.
2 انقر فوق الزر "إنقاص المنازل العشرية" مرتين، وانقر فوق إحدى الخلايا الفارغة بورقة العمل.
ستتم إزالة المنازل العشرية من نطاق الأرقام المحدد ويتم بالتالي إلغاء تحديد النطاق. يجب أن تظهر ورقة العمل لديك مشابهة للشكل التوضيحي التالي.

احتفظ بهذا الملف مفتوحًا لاستخدامه في التمرين التالي.
استخدام "نسخ التنسيق"
يتيح لك الزر "نسخ التنسيق" إمكانية نسخ التنسيق من خلية أو نطاق من الخلايا وتطبيقه على خلية أخرى أو نطاق من الخلايا. كما يساعدك على توفير الوقت وضمان اتساق التنسيق.
تقوم في هذا التمرين باستخدام الزر "نسخ التنسيق" لنسخ تنسيق إحدى الخلايا وتطبيقه على نطاق من الخلايا.
1 انقر فوق الخلية B3.
يتم تحديد خلية تسمية العمود الأولى.
2 انقر فوق الزر "نسخ التنسيق" من شريط الأدوات "قياسي".
تظهر شاشة اسمية وامضة حول الخلية المحددة ويتغير رمز الماوس إلى علامة الجمع مع وجود علامة الرسام إلى جانبها.

3 حدد نطاق الخلايا من A4 إلى A8 (تسميات الصفوف).
يقوم برنامج Excel بنسخ تنسيق الخلية B3 إلى النطاق الذي تم تحديده. وتظهر تسميات الصفوف الآن بخط Times New Roman أحمر، وعريض بحجم 12 نقطة.
4 من شريط الأدوات "قياسي"، انقر فوق الزر "حفظ".
يتم حفظ المصنف بالاسم الحالي.
احتفظ بهذا الملف مفتوحًا لاستخدامه في التمرين التالي.
إضافة حدود إلى الخلايا
تؤدي إضافة حدود إلى خلية أو نطاق من الخلايا إلى إضفاء مزيد من الجمال على المظهر العام لورقة العمل وتيسير قراءتها فضلاً عن تسليط الضوء على بيانات بعينها. يمكنك وضع حد حول خلية واحدة أو نطاق من الخلايا أو حول ورقة العمل بأكملها. يمكن استخدام الحدود للفصل الواضح بين أقسام ورقة العمل، كتسميات الصفوف أو الأعمدة أو الإجماليات.
يقدم برنامج Excel عددًا كبيرًا من أنماط الحدود ـ بما في ذلك الحدود ذات الخطوط الأحادية مختلفة العرض وذات الخطوط المنقطة وذات الخطوط المتقطعة. كما يمكنك كذلك تغيير لون الحدود. عند إنشاء حد لخلية أو نطاق من الخلايا، لا يلزم أن تقوم بتطبيقه على الجوانب الأربعة كافة. يمكنك تحديد تطبيق الحد على أحد الجوانب أو مجموعة من الجوانب. يمكنك على سبيل المثال بتطبيق حد يتألف من خط مزدوج على الجانب السفلي من الصف الأول من ورقة العمل وذلك لفصل العنوان عن بقية ورقة العمل.
وفي الإصدارات السابقة من برنامج Excel، كان بالإمكان تحديد الخلية أو الخلايا التي كنت تريد إضافة الحدود إليها ثم استخدام الخيارات المتاحة بالزر "حدود" من شريط الأدوات "تنسيق" لتعيين حد للخلايا. فكان بإمكانك على سبيل المثال تحديد مجموعة من الخلايا ثم اختيار نوع الحد المطلوب. ولا زالت طريقة إضافة الحدود متوفرة ببرنامج Excel ولكن مع وجود بعض القيود. ويتمثل أهم هذه القيود في أنه بالرغم من أن إنشاء حدود بسيطة حول مجموعة من الخلايا يعتبر من الأمور اليسيرة، إلا أن إنشاء حدود معقدة يجعلك تقوم بتحديد مجموعات مختلفة من الخلايا وتطبيق أنواع مختلفة من الحدود على تلك الخلايا. ومن ثم فإن الإصدار الحالي من Excel يجعل إنشاء حدود معقدة من الأمور اليسيرة إذ يسمح لك برسم الحدود مباشرةً على ورقة العمل.
ولاستخدام الإمكانات الجديدة لرسم الحدود، قم بعرض شريط الأدوات "حدود".

لرسم حد حول مجموعة من الخلايا، انقر بمؤشر الماوس عند إحدى زوايا المجموعة ثم قم بسحبه إلى الزاوية المواجهة. سترى الحد يمتد أثناء تحريك مؤشر الماوس. وإذا أردت إضافة حد بخط عمودي أو أفقي، اسحب مؤشر الماوس بطول خط الشبكة الهدف. سيقوم Excel بإضافة الخط دون أن يمتد لتضمين الخلايا المجاورة. يمكنك أيضًا تغيير الصفات المميزة للحد الذي ترسمه من خلال خيارات شريط الأدوات "حدود".
تقوم في هذا التمرين بإضافة حدود إلى الخلايا التي تحتوي على الإجماليات وإلى عناوين الأعمدة بورقة العمل.
1 حدد النطاق من B8 إلى E8.
2 من شريط الأدوات "تنسيق"، انقر فوق السهم للأسفل الموجود إلى يمين الزر "حدود".
ستظهر قائمة بأنماط ومواضع خطوط الحدود.

3 انقر فوق الزر "حد مربع ثخين" (الزر الأول من اليمين بالصف الثالث).
تتم إضافة حد ثخين حول كافة جوانب الخلايا المحددة.
4 حدد النطاق من A3 إلى E3.
5 من القائمة "تنسيق"، انقر فوق "خلايا" ثم انقر فوق علامة التبويب "حدود".
يظهر مربع الحوار "تنسيق خلايا" مع وجود علامة التبويب "حدود" في الجزء العلوي.

6 من القائمة "النمط" بالمقطع "السطر"، انقر فوق نمط الخط الثاني في العمود الثاني.
7 انقر فوق السهم للأسفل "اللون"، ثم انقر فوق المربع "أزرق" (المربع السادس من اليسار بالصف الثاني).
8 في المقطع "حد" من مربع الحوار، انقر فوق الحد السفلي.
يعرض برنامج Excel في مربع الحوار معاينة للشكل الذي سيظهر به الحد الذي تختاره.

9 انقر فوق "موافق"، ثم انقر فوق خلية فارغة بورقة العمل.
يتم إغلاق مربع الحوار "تنسيق خلايا"، مع إضافة الحد الأزرق إلى ورقة العمل.
10 قم بالإشارة إلى "أشرطة أدوات" بالقائمة "عرض" ثم انقر فوق "حدود" لفتح شريط الأدوات "حدود".
11 انقر فوق السهم للأسفل "نمط خط الرسم" ثم حدد الخط المزدوج.
يتغير مؤشر الماوس ليظهر على شكل قلم بجانبه خط ويعكس الزر "نمط خط الرسم" ما قمت بتحديده.
12 انقر وقم بالسحب أسفل النص الموجود بالخلية B1. ثم انقر فوق الزر "رسم الحدود" بشريط الأدوات "حدود" لتبديل رمز الماوس وإعادته إلى شكل سهم التحديد العادي.
يتم رسم خط مزدوج أسفل النص ولا بد وأن تظهر صفحة العمل الخاصة بك بشكل مشابه للشكل التوضيحي التالي.

احتفظ بهذا الملف مفتوحًا لاستخدامه في التمرين التالي.
إضافة تظليل إلى الخلايا
كما هو الحال مع الحدود، يمكنك إضافة النقش والتظليل إلى خلية واحدة أو نطاق من الخلايا لإضفاء لمسة فنية إلى الخلايا المحددة. ويمكن أن يكون التظليل عبارة عن ظل من اللون الرمادي أو لون آخر. وبرغم من أن الألوان يمكن إضافة الكثير بشكل ملحوظ إلى مظهر ورقة العمل، إلا أنه لن تظهر تلك الألوان عند طباعة ورقة العمل إلا في حالة استخدام طابعة ألوان. والنقش هو عبارة عن مجموعة من الخطوط أو النقاط تُستخدم لتعبئة الخلايا المحددة. ويفيد تطبيق النقش بشكل خاص في حالة ما إذا كنت تريد جذب الانتباه إلى خلية أو أكثر في ورقة العمل المطبوعة في حالة عدم وجود طابعة ألوان. أما في حالة توفر طابعة ألوان أو التخطيط لعرض ورقة العمل على الشاشة فقط، يمكنك الجمع بين النقش والتظليل في الخلايا التي تحددها. ولكن تأكد من إمكانية قراءة النص الموجود بالخلايا بسهولة بعد تطبيق التظليل والنقش.
تقوم في هذا التمرين بإضافة تظليل إلى الخلايا بورقة العمل ومعاينة النقش الذي يمكن تطبيقه على الخلايا.
1 حدد النطاق من B8 إلى E8.
ستقوم بإضافة تظليل إلى الخلايا التي تحتوي على إجمالي الدخل المقدَّر لكل سنة.
2 من القائمة "تنسيق"، انقر فوق "خلايا" ثم انقر فوق علامة التبويب "نقش".
يظهر مربع الحوار "تنسيق خلايا" مع وجود علامة التبويب "نقش" في الجزء العلوي كما هو موضح بالشكل التالي.

3 في ناحية الألوان، انقر فوق مربع اللون "أصفر" بصف الألوان السفلي.
4 انقر فوق السهم للأسفل "نقش".
تظهر أنواع نقش التعبئة التي يمكن إضافتها إلى الخلايا، كما في الشكل التوضيحي التالي.

5 انقر فوق السهم للأسفل "نقش" مرة أخرى.
يتم إغلاق القائمة "نقش" دون تحديد أي نقش.
6 انقر فوق "موافق"، ثم انقر فوق أية مساحة خالية بورقة العمل.
يتم إلغاء تحديد الخلايا وتظهر بتظليل أصفر.
7 من شريط الأدوات "قياسي"، انقر فوق الزر "حفظ".
يتم حفظ المصنف بالاسم الحالي.
احتفظ بهذا الملف مفتوحًا لاستخدامه في التمرين التالي.
استخدام التنسيق التلقائي
يمكنك تنسيق البيانات في ورقة العمل باستخدام قالب مصمم بشكل محترف، وذلك من خلال الميزة تنسيق تلقائي. تهتم الميزة "تنسيق تلقائي" بتحديد تسميات الصفوف والأعمدة، والإجماليات وغير ذلك من عناصر ورقة العمل. وتقوم هذه الميزة بعد ذلك بإضافة ألوان وتظليلات وتأثيرات خطية مختلفة لإضفاء لمسة من الوضوح والجاذبية إلى ورقة العمل. ولا تعمل الميزة "تنسيق تلقائي" مع أوراق العمل الأكثر تعقيدًا والتي قد تحتوي على مستويات مختلفة من التسميات والإجماليات. إذا قمت بتطبيق "تنسيق تلقائي" ثم لم تعجبك تأثيرات التصميم، يمكنك بسهولة التراجع عن التصميم عن طريق النقر فوق الزر "تراجع" بشريط الأدوات "قياسي".
تقوم في هذا التمرين باستكشاف مربع الحوار "تنسيق تلقائي"، وتنسيق مساحة من ورقة العمل باستخدام الميزة "تنسيق تلقائي".
1 حدد النطاق من A3 إلى E8.
يتم تحديد كافة تسميات الصفوف وتسميات الأعمدة وخلايا البيانات.
2 من القائمة "تنسيق"، انقر فوق "تنسيق تلقائي".
يظهر مربع الحوار "تنسيق تلقائي".

3 قم بالتمرير لأسفل بقائمة التنسيقات لعرض كافة التنسيقات المتاحة.
4 عد مرة أخرى إلى أعلى قائمة التنسيقات، وانقر فوق معاينة التنسيق "كلاسيكي 2" وانقر فوق "موافق" ثم انقر فوق أية مساحة خالية بورقة العمل.
يتم إلغاء تحديد النطاق ويظهر بتنسيق "كلاسيكي 2".

5 من شريط الأدوات "قياسي"، انقر فوق الزر "حفظ".
يتم حفظ الملف بالاسم الحالي.
احتفظ بهذا الملف مفتوحًا لاستخدامه في التمرين التالي.
إنشاء الأنماط وتطبيقها
النمط، كما سبق توضيحه، هو مجموعة من سمات التنسيق التي يمكن تطبيقها على خلية أو نطاق من الخلايا بشكل يفوق في سهولته إعداد كل سمة على حدة. يتم تضمين ستة أنماط جاهزة مع برنامج Excel يمكن استخدامها لتنسيق الأرقام بشكل سريع: وهذه الأنماط هي Comma وComma [0] وCurrency وCurrency [0] وNormal وPercent. يمكن أن يجمع النمط بين الأنواع التالية من السمات:
■ رقم
■ محاذاة
■ خط
■ حدود
■ نقش
■ حماية
تعتبر السمة صفة مميزة لتنسيق الخلية (كالحدود ذات الخطوط المنقطة) أو للنص (مثل الخط أو حجمه). ويمكنك تعديل السمات الخاصة بأي من هذه الأنماط، كما يمكنك إنشاء أنماط خاصة بك. في حالة القيام بذلك، يجب أن يكون النمط الجديد على أساس نمط موجود بالفعل؛ ومع ذلك فلست بحاجة إلى الاحتفاظ بأية تنسيقات يتألف منها النمط الأصلي. ويمكنك، بالإضافة إلى ذلك، تغيير تنسيق نمط قمت بتطبيقه بالفعل لتعيد تنسيق كافة الخلايا بهذا النمط بشكل سريع.
تقوم في هذا التمرين بإنشاء نمط يقوم بتطبيق خط وحجم خط ومحاذاة ونمط خط على محتويات خلايا محددة. ثم تقوم بعد ذلك بتطبيق النمط الجديد على خلايا أخرى.
1 انقر فوق الخلية B1، ثم انقر فوق "نمط" من القائمة "تنسيق".
يظهر مربع الحوار "نمط" وبه النمط "Normal" كنمط افتراضي.

2 انقر داخل المربع "اسم النمط" عند نهاية كلمة Normal واكتب 2، ثم انقر فوق الزر "إضافة".
يتم إنشاء نمط يحمل اسم Normal2.
3 انقر فوق الزر "تعديل".
يظهر مربع الحوار "تنسيق خلايا". تحدد في مربع الحوار هذا سمات النمط.
4 انقر فوق علامة التبويب "خط"، ثم انقر فوق Times New Roman من القائمة "الخط"، وانقر فوق "أسود عريض" من القائمة "نمط الخط"، ثم انقر فوق 14 بالقائمة "الحجم".
تظهر محتويات الخلايا التي قمت بتطبيق النمط "Normal2" عليها بنص مكتوب بخط Times New Roman عريض بحجم 14 نقطة.
5 انقر فوق "موافق".
يظهر مربع الحوار "نمط" مرة أخرى موضحًا التغيرات التي أجريتها على النمط Normal2.
6 انقر فوق "موافق" مرة أخرى.
تظهر محتويات الخلية B1 بالتنسيق الذي حددته للنمط Normal2.
7 انقر فوق الخلية A8، ثم انقر فوق "نمط" من القائمة "تنسيق".
يظهر مربع الحوار "نمط".
8 انقر فوق السهم للأسفل "اسم النمط"، وانقر فوق Normal2 ثم فوق "موافق".
تظهر محتويات الخلية A8 بالتنسيق الذي حددته للنمط Normal2.

9 من القائمة "تحرير" انقر فوق "تراجع عن نمط".
ستظهر محتويات الخلية A8 بالتنسيق السابق.
10 من شريط الأدوات "قياسي"، انقر فوق الزر "حفظ".
يتم حفظ الملف.
11 من القائمة "ملف"، انقر فوق "إغلاق".
يتم إغلاق المصنف.
دمج الخلايا
بالطبع تعرف أنه يمكن ضبط عرض العمود ليقوم باحتواء أطول الإدخالات الرقمية أو النصية بالعمود في حدود عرض ذلك العمود. كما يمكنك كذلك دمج الخلايا لدعم إمكانات التنسيق الإضافية. يتمثل دمج الخلايا في ضم خليتين أو أكثر في خلية واحدة بحيث تسهل عملية تنسيق النص أو القيمة الموجودة داخل الخلية. فقد تحتاج على سبيل المثال إلى دمج عدة خلايا في صف العنوان بورقة العمل بحيث يتم احتواء العنوان داخل خلية واحدة. ثم يمكنك محاذاة العنوان بحيث يتم توسيطه داخل الخلية الأكبر، الناتجة عن الدمج.
ويمكنك أيضًا دمج الخلايا في صفوف متجاورة بحيث يتوفر لك مزيد من التحكم في محاذاة النص وموقعه داخل الخلايا. لنفترض أن العديد من تسميات الأعمدة بورقة العمل طويلة جدًا. فإذا قمت بتوسيع الأعمدة لتحتوي التسميات الطويلة، قد يتجاوز طول الأعمدة بكثير أطول القيم في العمود. على سبيل المثال، افترض أن لديك تسمية عمود باسم الكمية المطلوبة. وتشغل هذه التسمية مواضع 16 حرفًا. ثم افترض أن أكبر كمية تم طلبها هي 9.999 ـ أي مواضع خمسة أحرف. فإذا قمت بتوسيع عمود الكمية المطلوبة ليحتوي تسمية العمود، سيتسع العمود أكثر من اللازم. وسترى كيفية عمل هذا الأسلوب في التمرين التالي.
وهناك طريقة أفضل وهي دمج خلية الكمية المطلوبة مع الخلية الموجودة أدناها. وبعد الانتهاء من دمج الخليتين، يمكنك عندئذ استخدام مربع الحوار "تنسيق خلايا" لتنسيق الكمية المطلوبة بحيث يلتف النص من السطر العلوي إلى السطر الذي يليه وبحيث يتم توسيطه أفقًيا وعموديًا داخل الخلية التي تم دمجها. ثم يمكنك بعد ذلك تضييق العمود بحيث يتم احتواء القيم بشكل أفضل داخله.
تقوم في هذا التمرين بدمج الخلايا أفقيًا (عدة خلايا في نفس الصف) وعموديًا (عدة خلايا في نفس العمود) إلى جانب إعادة تنسيق الخلايا التي تم دمجها.
1 قم بفتح الملف AW Guest Supplies الموجود بالمجلد Lesson03 داخل المجلد Practice على القرص الثابت لديك.
2 انقر فوق الخلية A1 لتحديدها، إذا لزم الأمر.
3 استمر في ضغط مفتاح العالي (Shift) ثم انقر فوق الخلية F1.
يتم تحديد النطاق من A1 إلى F1.
4 انقر فوق الزر "دمج وتوسيط".
يتم دمج الخلايا المحددة في خلية واحدة، ويتم توسيط النص بداخل الخلية.
5 انقر فوق الخلية A3 واستمر في ضغط مفتاح العالي (Shift) ثم انقر فوق الخلية F3.
يتم تحديد النطاق من A3 إلى F3.
6 انقر فوق الزر "دمج وتوسيط".
يتم دمج الخلايا المحددة في خلية واحدة مع توسيط النص داخل الخلية، كما هو موضح بالرسم التوضيحي بالصفحة التالية.

7 حدد النطاق من C4 إلى C5، ثم انقر بزر الماوس الأيمن فوق الخلايا المحددة، وانقر فوق "تنسيق خلايا" بالقائمة المختصرة.
يظهر مربع الحوار "تنسيق خلايا".
8 انقر فوق علامة التبويب "محاذاة".
تظهر أمامك علامة التبويب "محاذاة" بمربع الحوار "تنسيق خلايا" في الجزء العلوي.

9 انقر فوق السهم للأسفل "عمودياً" وانقر فوق "وسط".
سيتم توسيط الخلايا المحددة عموديًا بالخلية التي تم دمجها.
10 في المقطع "التحكم بالنص" من مربع الحوار، حدد خانة الاختيار "التفاف النص".
سيلتف النص بالخلايا المحددة إلى سطرين أو أكثر ما لم يتم احتواؤه في سطر واحد.
11 في المقطع "التحكم بالنص" من مربع الحوار، حدد خانة الاختيار "دمج الخلايا" ثم انقر "موافق".
والآن تم دمج الخلايا في خلية واحدة وتم توسيط النص عموديًا وأفقيًا في الخلية التي تم دمجها.
12 انقر فوق الحافة اليسرى لمحدد العمود C حتى يظهر مؤشر التحريك (وهو عبارة عن سهم برأسين).
13 قم بسحب محدد العمود للعمود C إلى اليمين حتى يتسع عرضه لتسعة أحرف.
يلتف النص الموجود بالخلية التي تم دمجها إلى سطر ثانٍ.

14 من شريط الأدوات "قياسي"، انقر نقرًا مزدوجًا فوق الزر "نسخ التنسيق"، ثم حدد النطاق من D4 إلى D5.
يقوم Excel بنسخ تنسيق الدمج إلى الخلايا المحددة.
15 حدد النطاق من E4 إلى E5.
يقوم Excel بنسخ تنسيق الدمج إلى الخلايا المحددة.
16 حدد النطاق من F4 إلى F5، وانقر فوق الزر "نسخ التنسيق".
17 يقوم Excel بنسخ تنسيق الدمج إلى الخلايا المحددة وتتوقف فعالية "نسخ التنسيق" وتختفي شاشة التحديد الاسمية التي تحيط بالخلية C4.
18 قم بنفسك باستخدام محددات الأعمدة لتقليل عرض الأعمدة D وE وF بحيث يلتف النص الموجود بالخلايا التي تم دمجها إلى سطرين لكل عمود.

19 من القائمة "ملف" انقر فوق "حفظ باسم" واكتب AW Guest Supplies 03 ثم انقر فوق الزر "حفظ".
يتم حفظ الملف بالاسم الجديد.
ملخص الدرس
تعلمت في هذا الدرس كيفية تنسيق النص داخل الخلايا وكيفية استخدام شريط الأدوات "تنسيق" لتطبيق تنسيقات العملة على الأرقام وكيفية نسخ التنسيق باستخدام الزر "نسخ التنسيق"، كما تعلمت كيفية إضافة حدود وتظليل إلى الخلايا المحددة وكيفية تطبيق تصميم "تنسيق تلقائي" على نطاق من الخلايا إلى جانب تعلمك لكيفية إنشاء أنماط وتطبيقها وكيفية دمج الخلايا.
إذا كنت ترغب في المتابعة والانتقال إلى دروس أخرى، قم بإجراء ما يلي:
■ أغلق المصنف AW Guest Supplies 03.
وإن لم تكن ترغب في المتابعة والانتقال إلى دروس أخرى، قم بإجراء ما يلي:
1 قم بحفظ كافة المصنفات المفتوحة ثم أغلقها.
2 انقر فوق الزر "إغلاق" في الزاوية العلوية اليمنى من إطار Excel.
أمتحان قصير
1 ما هي أسهل الطرق التي يمكن اتباعها لتحويل الخلايا المحددة إلى تنسيق العملة؟
2 ما الطريقتان اللتان يمكن اتباعهما لتطبيق تظليل على خلايا محددة؟
3 كف يمكنك عرض زر غير ظاهر على شريط الأدوات؟
4 ما وظيفة الأنماط؟
5 كيف يمكنك تطبيق حد على خلية أو نطاق من الخلايا قمت بتحديده؟
التمارين الشاملة
التمرين 1: قم بفتح المصنف Lodging Analysis03.xls. قم بمحاذاة نص العنوان إلى اليمين، ثم قم بمحاذاة عناوين الأعمدة إلى اليسار. قم بتغيير عناوين الأعمدة إلى الحجم والخط والنمط الذي تريده. ثم استخدم "نسخ التنسيق" لنسخ تنسيق تسميات الأعمدة إلى تسميات الصفوف.
التمرين 2: باستخدام المصنف Lodging Analysis03.xls، حدد التسميات والبيانات الموجودة في ورقة العمل. قم بتطبيق أنواع مختلفة من التنسيقات التلقائية لترى كيف تبدو هذه التنسيقات. ثم قم بإنشاء نمط وقم بتطبيقه على الصف "الإجمالي".
التمرين 3: قم بإنشاء ورقة عمل تسجل فيها التمارين الرياضية البدنية اليومية التي تقوم بممارستها. (إذا كنت قد قمت بإنشاء ورقة العمل هذه في الدرس السابق، يمكنك متابعة استخدامها). ينبغي أن تحتوي ورقة العمل هذه على قائمة للتمارين البدنية التي تقوم بها بانتظام، وذلك في العمود A، كما ينبغي أن يتم تخصيص عمود لكل يوم من أيام الأسبوع. في أحد الصفوف فوق أيام الأسبوع، قم بإدراج العنوان عدد الدقائق يوميًا. قم بدمج هذا العنوان وتوسيطه. قم بتغيير تنسيق العنوان إلى الخط Arial حجم 14 نقطة بتنسيق أسود عريض. قم بتحديد النطاق الذي يحتوي على كافة أيام الأسبوع وكافة التمرينات بالكامل (لا تقم بتضمين العنوان)، وقم بتطبيق التنسيق "ملون 1" من القائمة "تنسيق تلقائي".
التمرين 4: افترض أنك شعرت، أثناء مراجعتك لورقة العمل التي أنشأتها في التمرين 3، أن التنسيق "ملون 1" يروق لك لكنك لا تحب الألوان. وتعتقد أنك تريد أن تظهر الحدود بمظهر مختلف إلى حد ما. فما هي الوسائل التي يمكنك استخدامها لتغيير هذه الخصائص؟ وما هي الطريقة التي تفضلها؟ اكتب إجابة مختصرة لهذين السؤالين.
التمرين 5: أثناء تعلم تنسيق الخلايا في ورقة عمل، قمنا بتحديد خلايا مفردة، كما قمنا بتحديد نطاقات من الخلايا. استخدم ملفات "تعليمات" في Excel، لتحديد ما إذا كانت هناك طريقة سريعة لتحديد ورقة عمل كاملة وتطبيق تغييرات التنسيق على كافة الخلايا دفعة واحدة. اكتب توضيحًا مختصرًا لما توصلت إليه
_____________________________________________________
مع أطيب التمنيات اليكم بالنجاح أ / سعيد حسين العطار .. ت 0119110258
______________________________________________________
ملاحظة جميع الدروس التي سو ف أضعها في هذا الموضوع منقولة من منتدى المحاسبين العرب
______________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cntc.yoo7.com
 
شرح برنامج إكسيل ( الجزء الثاني ) الصف الأول كهرباء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز تدريب المحطات بشمال القاهرة ... شــركة القــاهــرة لإنتـــاج الكهــرباء :: أقسام مركز التدريب :: البحث عن وظيفة .. دروس .. راحة القلوب-
انتقل الى: