مركز تدريب المحطات بشمال القاهرة ... شــركة القــاهــرة لإنتـــاج الكهــرباء

من أفضل مراكز التدريب في مجال محطات الكهرباء ومجال التعليم الفني الذي يعتمد علي أحدث تكنولوجيا المعلومات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إعداد المناهج وتصميمها للتعليم الفنى والتدريب المهنى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

مُساهمةموضوع: إعداد المناهج وتصميمها للتعليم الفنى والتدريب المهنى   الإثنين مارس 22, 2010 1:31 pm

إعداد المناهج وتصميمها للتعليم الفنى والتدريب المهنى

المحتويـــــــــــــــــــــــــــــــات


قياس فعالية المنهج
2.
تصميم المنهج

1. مقدمة

الأسئلة الرئيسية التى يلزم أن يجيب عليها المنهج

إلى من تستهدف العملية التعليمية أو التدريب؟

ما هى الأهداف والمؤهلات المطلوب إنجازها؟

ما هو المحتوى المطلوب تدريسه؟

ما هى أساليب التدريب والمساعدات التدريبية المستخدمة؟

كيف يمكن اختبار المحصلة الناتجة من العملية التدريبية؟

2. قياس فعالية المنهج


القدرة على جذب الشباب للمهن المطلوبة لسوق العمالة والتى يطرحها المنهج

لا ينحصر المنهج على تزويد الدارس بالقدرات الفنية فقط بل يزوده أيضا بالقدرات اللازمة للتكيف مع التحديات الجديدة وتهيئتهم لتقبل عملية التعليم المستمر مدى الحياة.

إمداد المتدربين بالمهارات اللازمة للتحول من وظيفة إلى أخرى.

3. تصميم المنهج

1. تقييم الموقف العام
Situation Analysis


التوجه نحو الدارسين واحتياجاتهم وتعليمهم السابق وقدراتهم وفرص التوظف (مدخل القوى العاملة)

· التوجه نحو الاحتياجات الاجتماعية مثل الحاجة لعمالة ماهرة للتنمية الإقليمية (مدخل الطلب الاجتماعى)

· المتطلبات المبدئية: مثل تحديد مستويات التدريب و الاختبارات والاختبار النهائى - وكيفية دمج المنهج فى منظومة التعليم الفنى ككل.

2. التحليل التعليمى المتخصص
Didactic Analysis

اختيار المحتويات ومسبباتها

تحديد المجالات العلمية والتكنولوجية التى يجب أخذها فى الاعتبار

اختيار نقطة البداية التعليمية


3. تصميم المنهج
Curriculum Design

صياغة الأهداف وتحديد القدرات والاتجاهات والمهارات

تحديد مجالات التعلم ومستويات الأهداف ومستوى التدريب

تنظيم وترتيب الأهداف

تصميم الوحدات التدريبية Training Modules وتأكد احتوائها على كل الاحتياجات التدريبية المطلوبة فى ضوء النظام الثنائى للتعليم الفنى والتدريب المهنى Dual System

حدد مواصفات الوحدات التدريبية Training Module Specifications


4. تطوير المنهج
Curriculum Development

وضع تعليمات البرامج، تسلسل المحاضرات، مواصفات كل محاضرة بما فيها الشكل الأمثل للتعلم فى ضوء النظام المزدوج Dual System

وضع النظم المساعدة المصاحبة لدعم العملية التدريبية

وضع وتطبيق خطة نقل العملية التدريبية Transfer of training plan وتشمل الإجراءات الخاصة بالمحاضر أو المدرب - الدارس - ومدير المركز

مشاركة الأطراف الأخرى: الإدارة - المدرب - الدارس - المصنع أو الشركة

إصدار ومراجعة: دليل المتدرب - دليل الدارس - دليل إدارة التدريب - شرائح العرض - اللوحات الحائطية - نماذج التمارين والحالات ودليل حلها …


5. التنفيذ
Teaching and Learning Process

المحاضرات - المختبرات وورش العمل - الحالات التدريبية - العروض على الحاسب


· التدريب العملى فى الشركات والمصانع

· المهام والتكليفات خلال البرنامج


6. التقييم
Evaluation

تحديد أدوات وأساليب تقييم الدارس أو المتدرب - المحاضر أو المدرب - والمنهج


تقييم مدى تطابق المحتويات مع الأهداف
*
وضع معايير التحسين المستمر والمقارنة المرجعية للأداء
Tools for Benchmarking and Continuous Improvement

منقول للإستفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cntc.yoo7.com
 
إعداد المناهج وتصميمها للتعليم الفنى والتدريب المهنى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز تدريب المحطات بشمال القاهرة ... شــركة القــاهــرة لإنتـــاج الكهــرباء :: أقسام مركز التدريب :: البحث عن وظيفة .. دروس .. راحة القلوب-
انتقل الى: